القائمة الرئيسية

الصفحات

 تعد التجارة الإلكترونية مجالًا كبيرًا ، وإذا كنت ترغب في بدء نشاط تجاري من خلال إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية ، فهناك العديد من الأسباب ، بما في ذلك إحصاأت الدخل الجذابة المذكورة أسفله ، وإمكانية البدء بتكاليف اقتصادية أقل.

 فإن الوقت يعد بمثابة مناسب تمامًا لأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي لا تزال متعطشة لمزيد من المنصات والتي تنفتح على المزيد من تقنيات البيع والشراء عبر الإنترنت. إذا كنت مبتدئًا في هذا المجال ، فستساعدك المقالة: أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين كثيرًا.

يكمن نجاح التجارة الإلكترونية في ممارسة الأعمال بالطريقة الصحيحة ، على سبيل المثال: تصميم موقع ويب يتيح للمستخدمين التنقل بسلاسة وسهولة ، وتحقيق أقصى استفادة من عربات التسوق ، وإضافة صور عالية الجودة وأوصاف جذابة للمنتجات ، وتوفير بوابات دفع آمنة و تجربة أكثر سلاسة ، تتبع عملية الشحن.

 كل هذه القواعد البسيطة لها آثار إيجابية طويلة المدى على نجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. إذا قررت البدء والتخلي عن المخاوف التي قد تعيقك على الفور ، فإليك أهم عناصر نجاح التجارة الإلكترونية في هذا المجال.


5 أساسيات للنجاح في التجارة الإلكترونية


سندكر الأن أهم أساسيات التجارة الإلكترونية

أولًا: موقع إلكتروني متوافق مع الهواتف الذكية

يؤكد العدد الكبير من الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة للبحث عن معلومات المنتج وإجراء عمليات الشراء على الحاجة إلى تصميم مواقع ويب متوافقة مع الجوّال. يستخدم العملاء أجهزتهم المحمولة لإجراء عمليات شراء بشكل مباشر أو غير مباشر ، وإذا لم يكن لديك موقع ويب متوافق مع الأجهزة المحمولة ، فستفقد قاعدة عملاء ضخمة.

يمكّنك موقع الويب المتوافق مع الجوّال من ضمان حصول المستخدمين على أفضل تجربة تصفح بسهولة ومتعة ، واكتساب ميزة تنافسية على منافسيك في السوق. لهذا ، تحتاج إلى تصميم هيكل موقع يمكن للمستخدمين التنقل فيه بسهولة عبر الأجهزة الذكية المحمولة ، ويمكنهم عرض صور ومعلومات المنتج بوضوح ، ويجب أن يكون المسار من الصفحة الرئيسية إلى وصف المنتج ، إلى صفحة الخروج بسيطًا وسلسًا ، تذكر العملاء أنهم لا يمكنهم شراء شيء من متجرك عبر الإنترنت بهاتفك إذا كان من الصعب القيام بذلك

ثانيًا: التسويق بطريقة احترافية

يعتبر التسويق بطريقة احترافية من أهم أسباب النجاح في التجارة الإلكترونية ، سواء كنت مبتدئًا في مجال التجارة الإلكترونية أو ترغب في التوسع وزيادة العملاء وتحقيق المبيعات وفهم أحدث اتجاهات التسويق ووضع خطة تسويقية لعملك هو ضرورة وليس خيارا. للوصول إلى جمهورك بطريقة أكثر فعالية ، يجب أن تتعرف على اتجاهات التسويق التي يستخدمها منافسوك.

ثالثًا: خدمة عملاء خمس نجوم

قال جيف بيزوس ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمازون ، إن أمازون تفخر برؤيتها العالمية التي تركز على العملاء ، والتي ساهمت بشكل كبير في نجاحها:

أهم شيء هو التفاني في التركيز على العملاء ، وهدفنا هو أن نكون الشركة الأكثر تركيزًا على العملاء في العالم

نظرًا لالتزام أمازون بخدمة العملاء ذات المستوى العالمي ، فقد طورت مجموعة من الأدوات التي يمكن للمستخدمين الاستفادة منها لتتبع الطرود وإعادتها بسرعة ، أو تبادل العناصر المطلوبة ، وإضفاء البساطة والراحة على تجربة التسوق عبر الإنترنت. لقد حقق تفاني العلامة التجارية لهذا الهدف أرباحًا بالفعل ، وليس من قبيل المصادفة أو خدمة العملاء دون المستوى أن حققت أمازون لأول مرة قيمة سوقية تبلغ 900 مليار دولار في يوليو 2018. حصل فريق خدمة عملاء Amazon ، الذي حصل على لقب أفضل علامة تجارية لخدمة العملاء في عام 2012 ، على العديد من الجوائز لتفانيه في منع مشكلات العملاء وحلها بسرعة.

رابعًا: تصميم تطبيق جوال

الآن ، لا تقلق إذا كنت سعيدًا بموقع الويب ، أو إذا كنت ستنشئ تطبيقًا للجوال لمتجرك عبر الإنترنت. نظرًا لتزايد استخدام الهواتف المحمولة وتسوقها عبر الإنترنت ، أصبحت التطبيقات الذكية في متجرك أداة مهمة للمساعدة في زيادة المبيعات وتوسيع قاعدة عملائك وتعزيز علامتك التجارية.

تستحوذ تطبيقات التجارة الإلكترونية على السوق ، وتكتسب عددًا كبيرًا من المستخدمين وتحقق أرباحًا ضخمة. يفضل العملاء تجربة التسوق على تطبيق جوال مقارنة بالتجربة على موقع ويب سطح المكتب أو متصفح الهاتف المحمول ، وهو أكثر ملاءمة للاستخدام أثناء التسوق ، لذلك أثناء إنشاء تطبيق جوال لمتجرك عبر الإنترنت ، يجب أن تفكر في أفضل ، تجربة أسهل للعملاء.

على سبيل المثال ، يقدم تطبيق Amazon تجربة رائعة للعملاء والعديد من المزايا ، بما في ذلك: الإخطارات عند بدء العروض في قائمة رغبات العميل ، وخيارات البحث الصوتي والصوري ، والتصفية المحسّنة واقتراحات الكلمات الرئيسية الأفضل ، وإدارة قائمة التسوق بسهولة مع القدرة على تتبع الطلب الشحنات وإخطار العملاء في كل خطوة على الطريق.

يمكنك تشجيع المستخدمين على تنزيل تطبيقك واستخدامه من خلال تنفيذ العروض المتاحة فقط (محدودة أو خاصة) من خلال تطبيق الهاتف المحمول أو نظام المكافآت ، وتشجيع عملائك على الاستمرار في الشراء أو زيادة عددهم عن طريق جمع النجوم التي يمكن استخدامها للحصول على خصم على العناصر المجانية.

خامسًا: راقب منافسيك ولا تخشى التغلب عليهم

يعتقد المراقبون أن أحد المحركات الرئيسية لنمو التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط ، وخاصة في منطقة الخليج ، هو إمكانات الاستهلاك المرتفعة - بسبب ارتفاع دخل الفرد - وتطوير الشبكات اللوجستية ، ومستوى عالٍ من تجربة الإنترنت في زيادة استخدام التكنولوجيا ونسبة الشباب ... إلخ.

يواصل سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جذب المستثمرين في التجارة الإلكترونية من خلال مساحته الضخمة غير المستغلة ، وبما أن العملاء أصبحوا أكثر دراية بالتسوق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط ، فإن المستخدمين ينفقون أكثر في هذه البلدان. من المتوقع أن يصل مسح KPMG لسلوك المستهلك في الإمارات العربية المتحدة ، حيث ينفق المستهلكون 332 دولارًا في المتوسط ​​لكل عملية شراء عبر الإنترنت ، إلى 27 مليار دولار في حجم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة وحدها بحلول عام 2020 ، بينما في المملكة العربية السعودية ، وفقًا لـ a Payfort في المملكة العربية السعودية ، سيصل هذا الرقم إلى 22 مليار دولار ، وفقًا لتقرير.

حاليًا ، 15٪ فقط من الشركات في الشرق الأوسط لها وجود على الإنترنت ، وحوالي 90٪ من عمليات الشراء عبر الإنترنت في المنطقة يتم شحنها من الخارج. تؤكد الأرقام أن المنافسة لا تزال ممكنة ، ومعظمها في سوق مهيأ لنمو أقوى في التجارة الإلكترونية ، حتى مع لاعبين إقليميين مثل نون ، والمشاركة الدولية مثل أمازون ، التي استحوذت على سوق دوت كوم أو علي بابا ، التي تحاول الاستثمار فيها. القوة الشرائية الهائلة للمستخدمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، لكن هذا لا يمنعك من البحث في السوق ، ومراقبة المنافسين ، والتوصل إلى حصص سوق مهيمنة أخرى يمكن أن تمنحك ميزة.

  إن نجاح أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك هو مزيج من العوامل ، من جودة المنتجات التي تبيعها ، إلى المحتوى الذي تقدمه للعملاء والآفاق ، إلى مستوى خدمة العملاء التي تقدمها ، إلى إستراتيجيتك التسويقية ، وتطورك مع تغير اتجاهات العملاء وأذواقهم ... والمزيد. إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح ، فسوف تحفر لنفسك مكانًا في سوق من المتوقع أن ينمو بشكل كبير خلال السنوات القليلة المقبلة.




سندكر بعض الاحصاءات المتعلقة بالتجارة الالكترونية

تتوقع البيانات التراكمية التي تم تجميعها في دليل الأعمال العالمي للتجارة الإلكترونية أن مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية ستنمو بنسبة 246.15٪ ، من 1.3 تريليون دولار في 2014 إلى 4.5 تريليون دولار في 2021 ، مع مضاعفة الأرباح عبر الإنترنت ثلاث مرات.

 يتوقع الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية أن ينمو قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمقدار عشرة أضعاف ، من 20 مليار دولار في عام 2017 إلى أكثر من 200 مليار دولار في عام 2020 ، مع سيناريو مماثل في السوق الأفريقية يصل إلى 50 مليار دولار في 2018. لذلك من الضروري مراجعة أهم أساسيات التجارة الإلكترونية للقيام بذلك بشكل صحيح.

نصيحة:
اعثر على أفضل المستقلين على منصة متكل من الخبراء في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وبناء المواقع والتطبيقات الذكية ، وإنشاء المحتوى ، وغيرها من الخدمات التي تساعد أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك على النجاح والنمو.







انا اقوم بكتابة الاعلانات و المجلات

تعليقات